الصفحة الرئيسية
عن الكلية
نظرة عامة
نبذة عن الكلية
الرؤية والرسالة والأهداف
الأقسام العلمية والدرجات
الإدارة العليا
عميد الكلية
الوكلاء
وكيل الكلية
وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي
وكيل الكلية للتطوير
وكيلة الكلية لشطر الطاليات
إدارة الكلية
سياسة الجودة والهيكل الإداري
الوحدات المساندة
الأبحــــــــــــــاث
العمداء السابقون
الجوائز والتميزات
جائزة عميد كلية الهندسة
الأعتماد الأكاديمي العالمي (ABET)
إطلاق أول طائرة سعودية غير مأهولة
الحصول على شهادة الأيزو
الأقسام العلمية
هندسة الطيران والفضاء
الهندسة الكيميائية وهندسة المواد
الهندسة المدنية والبيئية
الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات
الهندسة الصناعية
هندسة التعدين
الهندسة النووية
الهندسة الميكانيكية
شطر الطالبات
دبلوم السلامة والوقاية من الحريق
خدمات الطلاب
القبول والتحويل
لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية
لائحة الطالب - الحقوق والواجبات
المواد
أسئلة متكررة
خدمات الموقع
مواقع الأكاديمين
دليل المنسوبين
الجمعيات الهندسية
مركز التميز البحثي في الأنظمة الهندسية الذكية
دليل الكلية باللغة الإنجليزية 2020
ألبوم الصور
خريطة الوصول
نماذج الدراسات العليا
آخر الأخبار
اتصل بنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الهندسة
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
بحث تجريبي عن انقطاع الدردورة في أنبوبة أسطوانية رأسية
An Investigation on Vortex Breakdown Phenomena in a Vertical Cylindrical Tube
الموضوع
:
هندسة ميكانيكية
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
يتعرض التدفق الدوامي إلى عدد من التغيرات الرئيسية في التركيب محدثاً اضطراباً كبيراً عندما تتغير نسبة السرعة المماسية إلى السرعة المحورية. وتحدث ظاهرة انقطاع الدوامة ضمن هذه التغيرات التركيبية. وتعتبر هذه الظاهرة إحدى مشاكل عدم الاستقرار الهيدروديناميكى ولها كثير من التطبيقات في الحياة العملية ومثال ذلك الديناميكا الهوائية (في علم الطيران) وغرف الاحتراق والنواشر والأبواق. درست هذه الظاهرة من قبل في أنبوبة أفقية متباعدة وفى أنبوبة رأسية بالعديد من الباحثين ولكنها ما زالت تحت الدراسة لإيجاد تفاصيل أكثر عن هذه الظاهرة. من أهداف البحث الحالي توضيح تأثير أرقام رينولدز والتدويم على الأشكال المختلفة للدردورة وأوضاعها وذلك باستخدام أنبوبتين رأسيتين ذواتا أطوال مختلفة، وكذلك مع اتجاهي تدويم مع عقارب الساعة وعكس عقارب الساعة. أوضحت النتائج وجود ستة أشكال لظاهرة انقطاع الدردورة مع تغير رقمي رينولدز والتدويم. ووجد أيضا أن وضع انقطاع الدردورة يعتمد على رقمي رينولدز والتدويم حيث أن لكل أرقام رينولدز عند ازدياد رقم التدويم تتحرك الدردورة إلى أعلي. وأوضح البحث أيضا أن وضع الدردورة في حالة التدويم مع عكس عقارب الساعة يكون سابقاً على وضع الدردورة في حالة التدويم مع عقارب الساعة وذلك للأنبوبتين الطويلة والقصيرة.
ردمد
:
1319-1047
اسم الدورية
:
مجلة العلوم الهندسية
المجلد
:
22
العدد
:
1
سنة النشر
:
1432 هـ
2011 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, April 3, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نزيه نعمان بيومي
Bayomi, Nazih N
باحث رئيسي
دكتوراه
nnbayomi@hotmail.com
محمد حسين سعيد
Said, Mohamed H
باحث مشارك
دكتوراه
nnbayomi@hotmail.com
ممتاز فهمي سدراك
Sedrak, Momtaz F
باحث مشارك
دكتوراه
nnbayomi@hotmail.com
عبدالنبي زغلول عبدالنبي
Abd El - Nabi, Abd El - Nabi Z
باحث مشارك
دكتوراه
nnbayomi@hotmail.com
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
29546.pdf
pdf
An Investigation on Vortex Breakdown Phenomena in a Vertical Cylindrical Tube
الرجوع إلى صفحة الأبحاث