الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
ضغوط الحياة الأسرية التى تواجه المعلمات وعلاقتها بأدائهن التربوي في منطقة جدة التعليمية
Family Life Stress Facing Teachers and their relationship to the Educational Performance in Jeddah’s Educational Area
الموضوع
:
كلية لاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف البحث إلى التعرف على ضغوط الحياة الأسرية التي تواجه المعلمات, ودراسة الفروق بين ضغوط الحياة الأسرية التى تواجه المعلمات تبعاً للمرحلة التعليمية, والتعرف على العلاقة بين ضغوط الحياة الأسرية التى تواجه المعلمات وأدائهن التربوي, ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي ثم أعدت استبانة مكونة من محورين محور الضغوط الأسرية ومحور الأداء التربوي, تم تطبيقها على عينة طبقية عشوائية من معلمات جميع المراحل التعليمية، و ذلك للإجابة عن أسئلة البحث وفرضياته وهي : (ما نوعية ضغوط الحياة الأسرية التى تواجه المعلمات؟، ما درجة الأداء التربوي للمعلمات في منطقة جدة التعليمية؟, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات ضغوط الحياة الأسرية على المعلمات وفق متغير المرحلة التعليمية، ولا توجد علاقة إرتباطية بين متوسط درجات الضغوط الأسرية للمعلمات ومتوسط درجات أدائهن التربوي), وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS), وتم التوصل إلى العديد من النتائج كان أهمها أن ضغوط الحياة الأسرية تؤثر على المعلمات بدرجة قوية، وجاء محور الانهيار بالترتيب الأول يليه الفقدان ثم الإضافة, توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات ضغوط الحياة الأسرية على المعلمات حسب المرحلة التعليمية لصالح معلمات الثانوي والمتوسط، حيث تبين أن معلمات المرحلة الابتدائية أقل ضغوطاً, وجود علاقة عكسية ما بين ضعيفة ومتوسطة بين الفقدان والإضافة والانهيار والضغوط الأسرية ككل وبين الأداء التربوي ككل أي أنه كلما زادت الضغوط الأسرية للمعلمات قل الأداء التربوي, ومن أهم التوصيات توصي الباحثة المختصين من وزارة التعليم بإعداد دورات تثقيفية للمعلمات لمساعدتهن على كيفية التعامل مع الضغوط الأسرية التي تواجههن وأساليب التغلب عليها, كما توصي الباحثة صناع القرار بوزارة التعليم باعادة النظرفي ساعات الدوام الرسمي لمعلمات المرحلة الثانوية والمتوسطة, وتوصي الباحثة إدارة التدريب بوزارة التعليم بأهمية تقديم برامج إرشادية للأم العاملة للموازنة بين أسرتها وعملها.
المشرف
:
د. وفاء حسن صائغ
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
المشرف المشارك
:
د. نهى عبد الرحمن قاروت
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, August 24, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سمية عيد الرشيدي
Alrashidi, Sumaiah Eid
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
42753.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث