الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
واقع التقنيات المساندة لذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة في غرف مصادر المدارس الابتدائية الحكومية بجدة
THE REALITY OF ASSISTIVE TECHNOLOGIES FOR STUDENTS WITH LEARNING DISABILITIES IN READING AND WRITING IN RESOURCE ROOMS OF P PUBLIC ELEMENTARY SCHOOLS IN JEDDAH
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توفر واستخدام معلمات صعوبات التعلم للتقنيات المساندة لذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة في غرف مصادر المدارس الابتدائية الحكومية بجدة والتحديات التي تواجههن عند استخدامها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت عينة الدراسة باستخدام أسلوب الحصر الشامل من (59) معلمة من معلمات صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية الحكومية بجدة، وطبقت استبانة مكونة من جزأين: الأول يتضمن المعلومات الأوّلية لمعلمات صعوبات التعلم، والثاني يتكون من محورين، حيث يتضمن المحور الأول درجة توفر واستخدام التقنيات المتكوّن من (3) أبعاد: بُعد التقنيات المساندة لذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة بشكل عام، والمتكوّن من (20) فقرة، وبُعد تقنيات القراءة بشكل خاصّ، والمتكوّن من (8) فقرات، وبُعد تقنيات الكتابة بشكل خاص، والمتكوّن من (9) فقرات، أمّا المحور الثاني فيتضمن تحديات استخدام هذه التقنيات؛ ويشمل (3) أبعاد أيضًا؛ وهي كالآتي: بُعد التحديات المتعلقة بكلٍّ مما يأتي (الإدارة المدرسية، معلمات صعوبات التعلم، الطالبات ذوات صعوبات التعلم)، حيث يشمل كل بعد (9) عبارات وسؤالًا مفتوحًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ درجة توفر التقنيات المساندة لذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة جاءت بدرجة متوسطة بنسبة (58%)، ودرجة استخدام كبيرة بنسبة (78%)، وفيما يختص بالتحديات فحصلت على درجة متوسطة من الاتفاق بنسبة (44%)، كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمّها: إعداد برنامج خاص بتوفير التجهيزات، يمكن للمعلمة من خلاله رفع التقنيات المطلوبة وصيانة الأجهزة عند الحاجة.
المشرف
:
د. راندا محمد المغربي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, September 27, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
رنيم سليمان بلعوص
Baalous, Raneem Sulaiman
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43732.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث