الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
واقع تطبيق أُطر الشراكة في الروضات السعودية في ضوء نموذج أبيشتاين
The Implementation of a Partnership Framework at Saudi kindergartens in Accordance to The Epstein’s Model
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع تطبيق أُطر الشراكة في الروضات السعودية، في ضوء نموذج أبيشتاين، من وجهة نظر معلمات الروضة في مدينة جدة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لوصف واقع تطبيق أُطر الشراكة في الروضات السعودية في ضوء نموذج أبيشتاين، وتكونت عينة الدراسة من (48) معلمة من معلمات الروضات الحكومية، و(44) معلمة من معلمات الروضات الأهلية في مدينة جدة، وقد شملت أدوات الدراسة استبيانًا للكشف عن واقع تطبيق أُطر الشراكة في الروضات السعودية في ضوء نموذج أبيشتاين في مجالاته (الوالدية –التواصل-التطوع-التعلم في المنزل-صناعة القرار-التعاون مع المجتمع)، وقد تم تحليل البيانات كميًا ووصفيًا باستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المؤية، والرتب؛ للتفسير، وقد توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها: أن تطبيق أُطر الشراكة في الروضات السعودية في ضوء نموذج أبيشتاين، جاء بدرجة متوسطة، وحصل مجال التواصل على الترتيب الأول، بينما حصل مجال التعاون مع المجتمع المحلي على الترتيب الأخير، كما أن الدراسة أثبتت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة تطبيق أطر الشراكة في ضوء نموذج أبيشتاين بمجالاته الستة -من وجهة نظر معلمات الروضات-؛ تعزى لنوع الروضة (حكومية-أهلية)، وقد طرحت الباحثة في نهاية هذه الدراسة عددًا من التوصيات منها: ضرورةعقد الشراكات المثمرة بين مؤسسات المجتمع المحلي والروضات؛ لإعداد برامج ترفيهية، وتثقيفية، واجتماعية بعد الروضة، تعود بالفائدة على الأطفال وأسرهم. ضرورة تفعيل برامج إلكترونية لتسهيل التواصل بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلي؛ تتناسب مع أولياء الأمور من ذوي الاحتياجات الخاصة.تنظيم اجتماعات دورية بين الروضات في كل منطقة تعليمية، تكون ممثلة من قائدات، ومعلمات، وأسر الأطفال؛ لتبادل الأفكار والخبرات، ومناقشة المشكلات.
المشرف
:
د. نهلة قهوجي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, March 4, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ندى عبدالله الضاوي
Al-Dhawi, Nada Abdullah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44002.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث