تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
قلق المستقبل وعلاقته بدافعية الانجاز لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز المقبلين على التخرج في ضوء بعض المتغيرات
THE RELATIONSHIP BETWEEN FUTURE ANXIETY AND ACHIEVEMENT MOTIVATION AMONG STUDENTS WILL BE GRADUATE FROM KING ABDUL-AZIZ UNIVERSITY IN A LIGHT OF SOME VARIABLES
 
الموضوع : كلية الاداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على قلق المستقبل في علاقته بدافعية الإنجاز ومكونات كل منهما, والتحقق من وجود فروق بين كل من طلاب الجامعة المقبلين على التخرج من أصحاب مسار العلوم الإدارية والإنسانية وأصحاب مسار العلوم الطبيعية التطبيقية في علاقة قلق المستقبل بدافعية الإنجاز, وكذلك معرفة ما إن كان هناك اختلاف في قوة العلاقة بين قلق المستقبل ودافعية الإنجاز لدى أفراد العينة باختلاف معدلاتهم التراكمية (مرتفع – متوسط – منخفض). واستخدم الباحث الحالي المنهج الوصفي حيث تكونت العينة من (300) طالب. (150) طالب من تخصصات مسار العلوم الإدارية والإنسانية و (150) طالب من تخصصات مسار العلوم الطبيعية التطبيقية. واستخدم الباحث استبانة بيانات أولية من إعداد الباحث الحالي, ومقياس قلق المستقبل من إعداد شقير, (2005م), ومقياس دافعية الإنجاز من إعداد حزين (2014م), ومقياس التوافق النفسي من إعداد سرى(1986م). وللتحقق من فروض الدراسة استخدم الباحث معامل ارتباط بيرسون, واختبار (ت) ((T-test, وتحليل التباين (ANOVA) والتحليل العاملي (Factor Analysis) والتدوير بطريقة الفيرماكس (VARIMAX) وكذلك الارتباط الجزئي (Partial corr) ودلالة فروق معاملات الارتباط. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين قلق المستقبل ودافعية الإنجاز. ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين كل من محاور الدافعية للإنجاز (تحديد الهدف, الطموح, المثابرة) وبين محور قلق المستقبل (اليأس من المستقبل). وكذلك وجود علاقة سالبة بين قلق المستقبل ودافعية الإنجاز مع عزل الدرجة الكلية لمتغير التوافق النفسي. بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق المستقبل باختلاف المعدل التراكمي. كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق المستقبل وفي دافعية الإنجاز أيضاً باختلاف المسارات الأكاديمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث الحالي بعدد من التوصيات منها عمل برامج إرشادية لتعليم الطلاب طريقة التعامل الصحيح مع قلق المستقبل, والحث على رفع وتحفيز مستوى دافعية الإنجاز لدى الطلاب عموماً والمقبلين على التخرج خاصة لما له من دور في خفض قلق المستقبل. 
المشرف : د. زكريا أمحد الشربيي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, March 4, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
محمد خالد قليوبيQalioubi, Mohammed Khaledباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46030.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث