الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
واقع ممارسة معلمي صعوبات التعلم لمهارات الوعي الصوتي والصرفي مع الطلبة ذوي صعوبات تعلم الإملاء بالمرحلة الابتدائية
The Reality of Learning Disabilities Teachers’ Practice of Phonological and Morphological Awareness Skills with Students with Spelling Disabilities in Elementary Grades
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع ممارسة معلّمي صعوبات التعلّم لمهارات الوعي الصوتي والصرفي مع الطلبة ذوي صعوبات تعلّم الإملاء بالمرحلة الابتدائية، والتعرف على درجة ممارسة مهارات الوعي الصوتي الدنيا والعليا بالإضافة إلى درجة ممارسة مهارات الوعي الصرفي في المورفيمات الاشتقاقية والتصريفية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في درجة الممارسة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية. طُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (174) معلّم ومعلّمة صعوبات تعلم بالمرحلة الابتدائية في المنطقة الغربية، وصُمّمت استبانة كأداة لقياس واقع ممارسة المعلمين وفقًا لمقياس ليكرت الخماسي، وذلك باستخدام المنهج الوصفي المسحي. خلصت نتائج الدراسة إلى أن واقع الممارسة لمهارات الوعي الصوتي والصرفي مع الطلبة ذوي صعوبات تعلّم الإملاء جاء بدرجة متوسطة بشكل عام، وأظهر تحليل النتائج التفصيلية أن ممارسة مهارات الوعي الصوتي الدنيا والعليا جاءت بدرجة كبيرة، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مهارات الوعي الصوتي الدنيا التي تفاوتت ما بين درجة ممارسة (كبيرة جدًا- كبيرة) وبين مهارات الوعي الصوتي العليا التي حصلت على درجة ممارسة (متوسطة) وذلك لصالح مهارات الوعي الصوتي الدنيا. كما اتّضح أن ممارسة مهارات الوعي الصرفي في المورفيمات الاشتقاقية والتصريفية جاءت جميعها بدرجة ممارسة متوسّطة، كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مهارات الوعي الصوتي ومهارات الوعي الصرفي والدرجة الكلية للاستبانة تُعزى لمتغيّر الدرجة العلمية، والدورات التدريبية، وسنوات الخبرة، باستثناء بُعد ممارسة مهارات الوعي الصوتي في متغير سنوات الخبرة، فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المعلمين ذوي الخبرة (6-10) سنوات. وأوصت الدراسة بأهمية إدراج مهارات الوعي الصوتي والصرفي في اللغة المنطوقة كأهداف تدريسية في الخطط التربوية الفردية تُمارس، ويُقيم عليها الطلبة ذوو صعوبات تعلّم الإملاء بالمرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: الإملاء، الطلبة ذوو صعوبات تعلّم الإملاء، معلّمو صعوبات التعلّم، الوعي الصوتي، الوعي الصرفي.
المشرف
:
د. نادية جميل عبد الله طيبة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, February 21, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أصالة راشد الزهراني
Alzahrani, Asalah Rashid
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
48999.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث