الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
واقع توظيف السبورة التفاعلية في تدريس مهارات القراءة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم في مدينة جدة
Employing the Interactive Whiteboard in Teaching Reading Skills to Students with Learning Disabilities in Primary School: Perspective of their Teachers’ in Jeddah
الموضوع
:
كلية التربية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع توظيف السبورة التفاعلية في تدريس مهارات القراءة للطلبة ذوي صعوبات التعلُّم في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة، من وجهة نظر معلميهم. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (167) معلمًا ومعلمة صعوبات التعلم وتم اختيارهم بالطريقة القصدية. واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، حيث قسمت فقراتها (26) عبارة على ثلاثة أبعاد وهي: (قبل تحضير الدرس، أثناء الدرس، أثناء التقويم والمراجعة النهائية). وأظهرت النتائج أن عينة الدراسة يرون أن توظيف السبورة التفاعلية في تدريس مهارات القراءة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية يأتي بدرجة كبيرة، حيث جاءت الدرجة الكلية للمتوسط الحسابي (3.7801) من (5). كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن بُعد: (أثناء الدرس) جاء في المرتبة الأولى وبمتوسط حسابي (3.9810)، وجاء في المرتبة الثانية: بُعد (أثناء التقويم والمراجعة النهائية) بمتوسط حسابي (3.9716)، بينما جاء بُعد: (قبل تحضير الدرس) في المرتبة الثالثة والأخيرة بمتوسط حسابي (3.1228). كما أظهرت النتائج: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تُعزى لمتغير الجنس (ذكور، وإناث) في بُعد: (أثناء الدرس) وبُعد: (قبل تحضير الدرس)، بينما أظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في بُعد: (أثناء التقويم والمراجعة النهائية) لصالح الإناث. إضافة الى ذلك، اوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي (دبلوم، وبكالوريوس، ودراسات عليا) في جميع الأبعاد. كما أوضحت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تبعًا لـمُتغيِّر سنوات الخبرة (1–5سنوات، 6 –10سنوات، 11 سنة فأكثر) في بُعد: (أثناء الدرس) وبُعد: (أثناء التقويم والمراجعة النهائية)، بينما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بُعد: (قبل تحضير الدرس) تُعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة 11 سنة فأكثر. وأوضحت أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تبعًا لـمُتغيِّر عدد الدورات التدريبية حول السبورة التفاعلية (لا يوجد، من 1 إلى 5 دورات، من 6 إلى 10 دورات، ومن 11 دورة فأكثر) في جميع الأبعاد.
المشرف
:
د. منى بنت فوزي سليماني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, October 17, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نداء جويبر الحربي
ALHarbi, Nedaa Jewaiber
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49395.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث