الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الجمعية السعودية لعلوم الأرصاد الجوية





الجمعية السعودية لعلوم الأرصاد الجوية





كلمة رئيس الجمعية


مرحبا بكم في الجمعية العلمية السعودية لعلوم الأرصاد الجوية تأسست الجمعية العلمية السعودية لعلوم الأرصاد الجوية بقرار مجلس جامعة الملك عبد العزيز رقم (4) في اجتماعه الأول للعام الجامعي 1424/1425هـ والمنعقد بتاريخ 12/8/1424هـ الموافق 8/10/2003م، ويكون مقرها الدائم جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، ويجوز أن تنشأ لها فروع في أماكن أخرى من المملكة وفق الشروط والقواعد المنظمة لذلك. كما يسعدني استقبال اسئلتكم واستفساراتكم وملحوظاتكم التى تهدف الى استكمال هذا الصرح الشامخ والوصول الى اعلى درجات الكمال فى هذا التخصص لخدمة وطننا الحبيب وامتنا الغالية وذلك على العنوان التالى : sssm@kau.edu.sa



نظرة عن الجمعية


أعضاء الجمعية icon

 
 

رئيس : عبد الحليم حسين لبان بجامعة الملك عبد العزيز.

نائب الرئيس : عبد الله أحمد الجازع بالمركز الوطني للأرصاد.

أمين المال : حسني محمد حسانين بجامعة الملك عبد العزيز

أمين الجمعية : يزيد حمّاد الصبحي بجامعة الملك عبد العزيز.

عضو : أحمد عماد سمان بجامعة الملك عبد العزيز.

عضو :ناصر سليمان العمري بجامعة الملك عبد العزيز.

عضو : مازن إبراهيم عسيري بجامعة الملك عبد العزيز.

عضو : ياسر حامد الغفاري بالمركز الوطني للأرصاد.

عضو : محمد مساعد الاحمدي بالمركز الإقليمي للتغير المناخي.



الهيكل الاداري icon

 
 

img

تأسيس الجمعية icon

 
 

  • موافقة معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز بخطابه رقم 1464/أع بتاريخ 25/11/1423هـ على محضر مجلس كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة المنعقد بتاريخ 21/10/1423هـ المتضمن القرار الحادي عشر بشأن طلب إنشاء جمعية تختص بعلوم الأرصاد الجوية تحت مسمى (الجمعية العلمية السعودية لعلوم الأرصاد الجوية) ومقرها كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة، وتشكيل لجنة من أصحاب السعادة أعضاء هيئة التدريس بقسم الأرصاد للإعداد لإنشاء الجمعية التي مقرها قسم الأرصاد بالكلية.

  • طلب عميد كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة من سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بعرض موضوع تأسيس الجمعية العلمية السعودية لعلوم الأرصاد الجوية على المجلس العلمي لاتخاذ القرار اللازم.

  • إتخذ مجلس جامعة الملك عبدالعزيز في إجتماعه الأول للعام الجامعي 1424/1425هـ المنعقد بتاريخ 12/8/1424هـ الموافق 8/10/2003م قراراً بالموافقة على تأسيس الجمعية العلمية السعودية لعلوم الأرصاد الجوية وقواعدها التنظيمية ومقرها كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة بجامعة الملك عبدالعزيز، وفقاً للقواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية.

  • إتخذ المجلس العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز في إجتماعه الأول المنعقد بتاريخ 14/8/1425هـ قراراً بتشكيل اللجنة التأسيسية للجمعية العلمية السعودية لعلوم الأرصاد.



الاهداف

Avatar

تنمية الفكر العلمي في مجال تخصص علوم الأرصاد الجوية والعمل على تطويره وتنشيطه ونشره.

Avatar

تحقيق التواصل العلمي والمهني لأعضاء الجمعية.

Avatar

تقديم المشورة العلمية والنظرية والتطبيقية في مجال علوم الأرصاد الجوية.

Avatar

تشجيع استعمال اللغة العربية في مجال وأنشطة علوم الأرصاد الجوية

Avatar

رفع مستوي الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية.

Avatar

تيسير تبادل الإنتاج العلمي، والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها.




العضويات



تمنح بقرار من الجمعية العمومية لمن أسهم في تطوير مجالات اهتمام الجمعية، أو قدم خدمات مالية أو معنوية، ويعفى عضو الشرف من شرط سداد الاشتراك، ويجوز له حضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة والاشتراك في المناقشات وليس له حق التصويت.

ويتمتع بها كل من استوفي شروط العضوية من الحاصلين على درجة علمية أو ما يعادلها في مجال الأرصاد الجوية.

يتمتع بها راغبو العضوية ممن لا يتوفر فيهم شرط المؤهل العلمي المحدد في شرط العضوية العاملة، ويعفى العضو المنتسب من 50% من قيمة الاشتراك السنوي، ويجوز له حضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة والاشتراك في المناقشات دون أن يكون له حق التصويت وليس له الحق في الترشيح لعضوية مجلس الإدارة.

يتمتع بها الطلاب من مختلف المراحل الدراسية والتخصصات، ويعفىالعضو الطالب من 75% من قيمة الاشتراك السنوي، ويجوز له حضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة والاشتراك في المناقشات دون أن يكون له حق التصويت وليس له الحق في الترشيح لعضوية مجلس الإدارة.

تتمتع بها كل هيئة اعتبارية بالمملكة من جمعية او مؤسسة أو شركة أو إدارة حكومية أو خاصة ترغب في الحصول علي هذه العضوية للاستفادة من خدمات الجمعية ويسمي المتمتع بها عضو هيئة وتسري علي من يمثلهم أحكام وحقوق عضوية الانتساب.








نشاط الجمعية

sky

نشاط الجمعية

  • تشجيع وتعضيد أجراء البحوث والاستشارات العلمية النظرية و التطبيقية في مجالات اهتمام الجمعية وما يتصل به مجالات المعرفة.
  • نشر الإنتاج العلمي بشتي أشكاله بما يخدم أهداف الجمعية.
  • عقد الجلسات العلمية مثل الندوات والحلقات الدراسية والدورات والمحاضرات العلمية.
  • تشجيع وتعضيد اللغة العربية في الترجمة والتأليف والنشر والتعليم.
  • إصدار مجلة علمية ونشرات دورية في مختلف تخصصات علوم الأرصاد الجوية.
  • اقتراح الوسائل للارتقاء بمستوي التعليم في مجال الأرصاد الجوية ومواكبته للتقدم العلمي.
  • أجراء الدراسات العلمية للارتقاء بممارسات الجوانب التطبيقية للمهنة وتطويره.
  • تشجيع الابداع العلمي مثل تطبيقات الذكاء والمحاكاة والحاسب الآلي و الاستشعار عن بعد والتقنيات الاخري المتعلقة بعلوم الأرصاد.
  • تبادل المعلومات والخبرات في مجال علوم الأرصاد الجوية مع الجمعيات المماثلة.
  • تنظيم الرحلات العلمية لأعضائها وإقامة مسابقات علمية في مجال تخصصها.